الخميس، 20 ديسمبر 2012

قبائل فيفاء


 
نسب قبائل فيفاء


نسب قبائل فيفاء يعود إلى خولان، وهم يهانية (إليهانية نسبة إلى هانيء) وتنسب لخولان بن عمرو بن الحافي بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبا بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلخ بن أخنون بن اليارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن أدم علية السلام.





أسماء قبائل فيفاء

آالمغامري المثيبي ـ الخسافي ـ الداثري ـ الأبيات ـ السلماني ـ الدفري ـ العمري ـ الشراحيلي ـ آل عمرو ـ المخشمي ـ الظلمي ـ الأشراف ـ المدري ـ المشنوي ـ العبدلي ـ الحكمي - الثويعي - الحربي
 

قبائل فيفاء وتنقسم إلى  :

قبائل آل عبيد


قبائل آل مغامر ( آل عبيد ) ويطلق عليهم لقب مغامري وهم عدة قبائل منها : آل امثيب . آل الداثر . الأبيات . وهم ثلاث قبائل آل حسين آل الجرف آل العمامي آل سلمان .

ومواطن قبيلة آل المثيب كالتالي : مروح . بقعة آل سنحان بقعة العوق . دحرة آل عياس . وادي المزام . وادي الفرع . وادي اليسير . نيد الكتبة حبيل مروح . ذراع منفة . المسنى . الملبوخ . بقعة القديم . نيد الصدر . بقعة الأشراف . بقعة آل ساري . آل ساتر . المسفرة . وادي البير . ناجد . نيد الحرم . العدوين . السهل . المجرم . طلان . النبشة . ذراع العدوين . آل سلمان . الغالة . وادي الجوة . بقعة الدحرة . النفيعة . الشرقي . ذوات ريحانة . بقعة آل امدهمل . آل مقبل .

مواطن قبيلة آل الخسافي كالتالي : وادي البر . ذراع منفة . الحليحل . الجوة . بقعة امزام . بقعة العويدة .

مواطن قبيلة آل الداثر كالتالي : بقعة آل الداثر . بقعة البثنة . بقعة آل حسن قاسم . بقعة المجرم . بقعة آل قاسم . القاعة . الغابر .

موطن الأبيات كالتالي : بقعة العذر حيدان . بقعة آل وعالة . الكداحي . النفيعة . بقعة آل يزيدبن مسعود . بقعة آل مقنع . بقعة العمامي . نيد العادي . بقعة آل البشري

مواطن قبيلة آل سلمان كالتالي : دحرة آل سلمان . الجوة . سويقة . ذاري آل وشاح . بقعة آل العمرية . الحسينة . الفرع . وادي المعادي .

ويعود إلى آل عبيد ( آل مغامر ) في اللوازم القبلية كل من قبيلة آل مخشم وآل عمرو والأشراف .

مواطن قبيلة آل امخشم كالتالي : بقعة آل مخشم . الجحادم . المعرف .

مواطن قبيلة آل عمرو كالتالي : بقعة آل عمرو

مواطن قبيلة الأشراف كالتالي : بقعة الأشراف نيد الحرم . غرة . الغالة الداخلية

مواطن قبيلة آل شراحيل كالتالي : جوة آل شراحيل . المجرم . ثربة الغالة الداخلية . الغالة الخارجية . ذراع آل حشيش . تغب . رحبان . الشرقي . مدار .

مواطن قبيلة آل ظلمة كالتالي بقعة السندر . بقعة الجماعي . وادي الحجوري . نيد اللمة . بقعة المفلد . نيد العقوة . نيد المجزرة . غمان . الدثنة . الحشاى .الكرس . ذراع الخيط . ذراع الكبير . ذراع الكشمة . بقعة آل جباه .

موطن قبيلة أهل الدفرة كالتالي : بقعة بردان . بقعة آل حوذان . بقعة أوباد . الفرحة . غمان . النشرف . ذراع الغمرة . ذراع المحماة . ذراع القرية . ذراع بير معوان . الحبيل . الحازة.

مواطن قبيلة العمري كالتالي : بقعة آل عجيبة . بقعة آل شويهة . آل حاوي . ذبوب . المرجلة . الحدب . آل برقان . العرق . بقعة العذر . نيد الدارة . بقعة مسعود . الفرحة . القعبة . السربة .
القرية . آل روغة . عزان . بقعة المنهم . السربة .
 


قبائل أولاد عطا بن أحمد


قبيلة المدري . قبيلة الحرب والأيتام . آل بالحكم . آل الثويع . آل عبدل . آل المشنية .

مواطن قبيلة المدري كالتالي : بقعة آل زينة . نافية . النصب . الطرف . الكوابسة . حوبة . الشلة . بقعة مدر . السرة . العرضية . الحقو . الحوية .

مواطن قبيلة الحرب والأيتام : قرظة . معجبة . القاسي . القزعة . معزب خضر . النزلة . ذمبر . بقعة آل خرب .

مواطن قبيلة بالحكم كالتالي : الخشعة . صلبة . نعيمة . الحلفة . الشرقي . الغربي . العرة . شميلة . الفاحم . مدر . الغليلة . وقيع . الجرشة . المخراقي . النصيب . بقعة القرية . وادي العكية . المبتع . الحقو .

مواطن قبيلة آل امثويع كالتالي : العتمة . بقعة المروة . بقعة الرجيف . بقعة آل سليمان بن جابر . بقعة آل جبران . غربي آل جبران . بقعة آل محمد . الهضمة . الطرف . الغمرة . الصوملة . وادي النفق . حرف الجعد ة . بقعة الحفنة .

مواطن قبيلة آل عبدل كالتالي : اللعثة . المشرف . بقعة العلاج . المقبعي . نيد الظالع . المرصدة . الشباب . فحيج . قرظة . فحيح . الشرقي . صمدة . الفرحة . ذبوب . جبجبة . الضحي . الجيس . الغمر . الشوال . بقعة الحفنة . آل حراقدة . آل مسعود . آل التليدية . آل الشامية . الرجيف .

مواطن قبيلة آل امشنية كالتالي : بقعة المرمى .قزاعة . الوشر . الفرحة . الخوش . الفحجا . معواس .السرة . الكدرة . الضحي . اليسير . الغولة . بقعة آل جحمة . الحواجب . طالعة . الذاري . حبيل آل غاشم . بقعة آل مريع . السمشية . القمع . ذاري الشريانة . الطحلة ,. سماية . قرن العدن . الحقو .



هناك 8 تعليقات:

  1. اهل المغميره من ال شراحيل

    ردحذف
  2. انا قرمادي اصلي من قبيلة ال مدري

    ردحذف
  3. القبائل الكبيرة اصبحت كبيرة بسبب دخول الاحلاف وانصهارهم في عمق القبيلة الأم وكذلك الأكراد ، فالقبيلة الأم هي من نسل كرد بن عمرو بن عامر الأزدي القحطاني ، ثم تحالفت معها قبائل عربية قحطانية وأخرى عربية عدنانية وقبائل أخرى من العرق الآري ، ولكن أنساب تلك القبائل محفوظة ومثبتة ، فكل كردي ينتهي إسمه بالكرد أو الكردي أو كردي فهو من سلالة قبيلة الكرد الأزدية ، (كرد) الازدي القحطاني هاجر من اليمن الى العراق واستوطن شمال العراق ، ومن ثم استوطن جبل كرد الذي سمي بإسمه ، وذلك كون المنطقة التي اختارها ونزل فيها تشبه المنطقة التي منها جذوره في اليمن ، وقد تم إجراء مقارنة بين أسماء المناطق والأودية والسهول والهضاب والمواقع بين اليمن وبلاد الأكراد فتطابقت وكذلك تم عمل دراسة لإشتقاقات اللألقاب والكنى الكردية فوجدت لها جذور يمنية ، إذن (كرد) الأزدي القحطاني هو جد الأكراد وله ذرية ونسل في جنوب المملكة العربية السعودية وفي منطقة نجد وفي منطقة الحجاز، توزعوا بين قبائل أزدية وأخرى قحطانية ، كقبيلة غامد ومقرهم (منطقة الباحة - رغدان) وقبيلة بني مالك التهامية ومقرهم (بني مالك - قرية الشظابية) وقبيلة قحطان ومقرهم (منطقتي الواديين وأحد رفيدة) ، وقبيلة بني تميم ممثلة في عائلة اليحيى ومقرهم (القصيم - بريدة) وكذلك (محافظة الوشم - وشيقر) ، وغيرهم كذلك انضموا الى تلك القبائل حلفا وانصهروا فيها نسبا ، ولكن البعض منهم إحتفظ بإسم قبيلته الأصلية (قبيلة الكرد الأزدية)

    ردحذف
  4. فالكردي الغامدي يكتب في آخر إسمه الكردي ولكنه يعد من قبيلة غامد حلفا وأما الكردي المالكي يكتب في آخر إسمه الكردي ولكنه يعد من قبيلة بني مالك التهامية حلفا وأما الكردي القحطاني يكتب في آخرإسمه آل كردي ولكنه يعد من قبيلة قحطان مباشرة وليس الأزدي ثم القحطاني أيضا حلفا ، وأما عائلة اليحيى سواء الساكنين في (منطقة القصيم - بريدة) أوعائلة اليحيى الساكنين في (محافظة الوشم - وشيقر) فجيل الشباب لا يعرفون بأنهم ينحدرون في الأصل من سلالة قبيلة الكرد الأزدية القحطانية ولكن كبار السن يعرفون ذلك جيدا ، الأكراد تمزقوا كغيرهم من قبائل الأزد العربية القحطانية ولا عجب لأنهم من سلالة عمرو الملقب بمزيقاء وهو من أجداد قبائل الأزد ، فالله حكم عليهم بالتمزق (ومزقناهم كل ممزق) لأنهم بطروا بنعمة الله عليهم وذلك في قديم الزمان ، بإنهيار سد مأرب الواقع في اليمن ، فتجد بأن الأكراد سواء الذين من سلالة القبيلة الأم وهي قبيلة الكرد الازدية (القحطانية) أو الأكراد من القبائل العربية (العدنانية) الذين تكردوا حلفا مع القبيلة الأم أو الأكراد من العرق (الآري) الذين تكردوا حلفا مع القبيلة الأم ، تجدهم متناثرين في بلدان كثيرة وهذا من التمزق

    ردحذف
  5. قبيلة الكرد الازدية الموجودة حاليا في العراق سمحت بدخول العرق (الآري) بين صفوف أفراد القبيلة عندما كانت أعدادهم قليلة وبعد أن استعزت بهم وقويت شوكتها نجد أن البعض من أفراد تلك القبيلة يتبرأ منهم ويطلق عليهم إسم دخلاء ، في حين أن هؤلاء الأكراد من العرق (الآري) قد تعربوا وانصهروا في قبيلة الكرد العربية وتصاهروا مع العائلات الكردية العربية واصبحوا جزء منها ، فمن الخزي والعار أن يتبرأ البعض منهم تعصبا كعصبية الجاهلية الأولى قبل الإسلام ، فالذي ينكر الفضل والاحسان والجميل ليس عربي أصيل ولا يمثل العروبة فضلا عن الإسلام ، علما بأن العرق (الآري) في الأصل وقبل أن تتغير صفاته بسبب المصاهرة يمتاز أهله بعيون ملونة وبشرة بيضاء أو شقراء ، ونجد بأن سبب وجود العرق (الآري) بين (الأكراد) هو الهجرات الأوروبية الى الهند وتركيا وإيران ومن ثم تحالف وانضمام بعض قبائل تلك الدول من العرق (الآري) مع (قبيلة الكرد الازدية القحطانية) التي تمركزت في (جبل كرد) ، ولهذا السبب تشكلت لغة غيرعربية لتكون رابط بين تلك القبائل المتعددة ، وكذلك أضاف الفرس الى كلمة (كرد) ، كلمة (ستان) وهي بمعنى (بلاد) ، فإذا قلنا (كردستان) بمعني (بلاد الكرد) ، وهذا لا يعيب (قبيلة الكرد الازدية) ولا ينقص من قدرها ، فدخول الأحلاف وإنضمامها للقبيلة الأم كان أمرا طبيعيا لكل القبائل العربية

    ردحذف
  6. نجد على سبيل المثال بأن القبائل العربية التي تمركزت على طريق حجاج بيت الله الحرام بمكة والمدينة سمحت بدخول وانضمام الكثير من العرب وغير العرب إليها حتى أصبحت قبائل كبيرة وقوية ذات منعة وهيبة ، لتحمي نفسها من مغازي وحروب القبائل المنافسة لها على الماء والكلأ والموقع ، وأما القبائل التي لم تسمح بإنضمام الأحلاف لها بقيت قبائل صغيرة وضعيفة مستضعفة ليست لها بطولات ، بل لا تستطيع الدفاع عن نفسها ولا تطمع أو تطمح القبائل العربية الأخرى في طلب العون أو النجدة أو المساعدة منها في أي أمر من الأمور المتعارف عليها بين القبائل العربية العزيزة الشامخة ، والجدير بالذكر أن قادة الاحزاب السياسية الكردية مسعود بارزاني وجلال الطالباني هما عربيان عرقا وأصلا ، حيث تنحدر عشائر بارزان من عشائر (بهدينان) العربية وكذلك قبيلة الطالبانية تنحدرمن قبيلة (زنكنة) التي هي فرع من فروع قبيلة بني أسد العربية .

    ردحذف
  7. تناثر الأكراد في بلدان كثيرة لعدة أسباب منها أن الأكراد المتواجدين في جبل كرد حصل بينهم نزاع وقتال جعل البعض منهم يغادر موطنه متوجها الى بلدان مختلفة حقنا للدماء ، والسبب الثاني هو إنضمام البعض منهم لجيوش القائد صلاح الدين الأيوبي وبقائهم واستقرارهم في البلدان التي كانت تحت سيطرته كالشام واليمن والحجاز، والسبب الثالث هو إنضمام البعض منهم لجيوش الدولة العثمانية وبقائهم واستقرارهم في البلدان التي اجتاحتها الدولة العثمانية آنذاك ، علما بأن هناك مسجد في جنوب المملكة العربية السعودية وبالتحديد على طريق الحبلة تمت تسميته بمسجد آل كردي ، نسبة الى الفرع من قبيلة الكرد الازدية الذي انصهر في قبيلة قحطان القاطنة في منطقتي الواديين وأحد رفيدة ، علما بأن الشيخ/جمال الدين هو حفيد صلاح الدين الأيوبي شغل منصب قاضي قضاة اليمن ، ومن أشهر الشخصيات الكردية السعودية : اللواء/سعيد بن عبدالله الكردي: شغل منصب رئاسة أركان حرب الجيش السعودي في عهد الملك عبدالعزيز ثم تولى إدارة الإستخبارات العامة في عهد الملك سعود ، اللواء طيار/أحمد صالح كردي الغامدي: قائد الشرطة العسكرية بالقوات الجوية ، الدكتور/خليل عبدالفتاح الكردي: عضو مجلس الشورى السعودي وعضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود ، الدكتورمهندس/أسامة بن محمد الكردي: عضو مجلس الشورى وأمين عام مجلس الغرف التجارية السعودية ، السفير/عمر بن محمد الكردي: شغل منصب سفير خادم الحرمين الشريفين بالنمسا ، الشيخ/محمد بن سليمان الكردي: من كبارعلماء المدينة المنورة ، الشيخ/عمر بن عبدالمحسن الكردي: من كبارعلماء وقضاة المدينة المنورة ، الشيخ/عبيدالله بن محمد الكردي: من كبار العلماء والمؤرخين بالمدينة المنورة ، وغيرهم الكثير من الشخصيات الكردية السعودية .

    ردحذف